مختارات من كتاب "معجم لآليء الشعر العربي" للدكتور / إميل بديع يعقوب.
اختصره/ أبو عدي
ملاحظة
1- ليس معنى وجود الأبيات في هذه الاختيارات موافقتي على معناها, ولكني اخترت ما رأيته حسن النظم جميل الحكمة.
2- الأبيات مشكولة بالكامل في الأصل أما في هذا المختصر فلن أشكل إلا القوافي.
قافية الهمزة
1- قال المعري:
يحرم فيكم الصهباء صبحا
إذا فعل الفتى ما عنه ينهى
ويشربها على عمد مساءَ
فمن جهتين لا جهة أساء
• الصهباء: الخمر.
2- جاء في العقد الفريد:
قل ما بدا لك من زور ومن كذب حلمي أصم وما أذني بصماءَ
3- قال المعري:
أولو الفضل في أوطانهم غرباءُ تشذ وتنأى عنهم القرباءُ
4- قال المعري:
وزهدني في الناس معرفتي بهم وعلمي بأن العالمين هباءُ
5- قال الربيع بن ضبع:
إذا عاش الفتى مئتين عاما فقد ذهب المسرة والفتاءُ
• الفتاء: القوة والشباب.
6- قال أبو تمام:
وما من شدة إلا سيأتي لها من بعد شدتها رخاءُ
7- قال الرفاء:
وشمائل شهد العدو بفضلها والفضل ما شهدت به الأعداءُ
8- قال علي بن أبي طالب:
وقيمة المرء ما قد كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداءُ
9- قال أحمد شوقي:
نظرة فابتسامة فسلام
فلقاء يكون منه دواء
فكلام فموعد فلقاءُ
أو فراق يكون منه الداءُ
10- قال أبو نواس:
دع عنك لومي فإن اللوم إغراءُ وداوني بالتي كانت هي الداءُ
11- قال المتنبي:
ولكل عين قرة في قربه حتى كأن مغيبه الأقذاءُ
• الأقذاء: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ
12- قال المعري:
مُل المقام فكم أعاشر أمـة أمـرت بغير صلاحها أمراؤها
ظلموا الرعية واستجازوا كيدها وعدَوا مصالحها وهم أجراؤها
13- قال المعري:
كانت قناتي لا تلين لغامز فألانها الإصباح والإمساءُ
• غامز: عائب.
14- قال حسان بن ثابت:
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساءُ
خُلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خُلقت كما تشاءُ
15- قال قيس بن الخطيم:
يحب المرء أن يلقى مناه ويأبى الله إلا ما يشاءُ
16- قال ابن نباتة السعدي:
نعلَل بالدواء إذا مرضنا هل يشفي من الموت الدواءُ
ونختار الطبيب وهل طبيب يـؤخـر ما يقدمه القضاءُ
17 – قال قيس بن الخطيم:
وبعض الداء ملتمس شفاه وداء الحمق ليس له شفاءُ
18- قال زهير بن أبي سٌلمى:
فإن الحق مقطعه ثلاث يمين أو نَفار أو جلاءُ
* مَقْطَعُ الحقِّ: ما يُقْطَعُ به الباطل. الجلاء: الوضوح بالشهود أو الإقرار
19- قال البوصيري:
كيف ترقى رقيك الأنبياءُ يا سماء ما طولتها سماءُ
20- قال أحمد شوقي:
وُلد الهدى فالكائنات ضياءُ وفم الزمان تبسم وثناءُ
21- قال أحمد شوقي:
الناس صنفان: موتى في حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياءُ
22- قال أحمد شوقي:
خدعوها بقولهم "حسناءُ" والغواني يغرهن الثناءُ
23-
ومما يقتل الشعراء غما عداوة من يقل عن الهجاءِ
24- قال عبد الله بن عتبة:
كل المصائب قد تمر على الفتى فتهون غير شماتة الأعداءِ
25-
إذا ما عُد أمثالكم رجالا فما فضل الرجال على النساءِ؟
26- قال بشار بن برد:
ليس يعطيك للرجاء ولا الخو ف ولكن يلذ طعم العطاءِ
27- قال المتنبي:
لا تعذل المشتاق في أشواقه حتى يكون حشاك في أحشائِه
إن القتيل مـضرجا بدموعه مـثل الـقتيل مضرجا بدمائِه
28- قال بشار بن برد:
يسقط الطير حيث يسقط الحَبـ ـب وتٌغشى منازل الكرماءِ
29- قال الحلاج:
ألقاه في اليم مكتوفا وقال له: إياك إياك أن تبتل بالماءِ
30- قال عدي بن الرعلاءِ:
ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياءِ
قافية الباء
31- قال المتنبي:
ومن ركب الثور بعد الجوا د أنكر أظلافه والغببْ
32-
لكل شيء زينة في الورى وزيـنـة المرء تمام الأدبْ
قد يشرف المرء بآدابـه فينا وإن كان وضيع النسبْ
33-
وما كنت أرضى أن تكون مطيتي مقطع الشفر مقصرة الذنبْ
ولست وبيت الله أرضى بمثلها ولكن من يمشي يرضى بما ركِبْ
34- قال أحمد شوقي:
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
35- قال ابن غلبون الصوري:
بالذي ألهم تعذيبي ثناياك العِذابا ما الذي قالته عيناك لقلبي فأجابا؟
36- قال حافظ إبراهيم:
لا تلم كفي إذا السيف نبا صح مني العزم والدهر أبى
37 –
وما إن شبت من كبر ولكن لقيت من الحوادث ما أشابا
38 – قال جرير:
إذا غضبت عليك بنو تميم حسبت الناس كلهم غضابا
39- قال أحمد شوقي:
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
40- قال دعبل:
كذاك من كان هدم المجد عادته فإنه لبناء المجد عيابَه
41- قال نزار قباني:
أنت النساء جميعا ما من امرأة أحببت قبلك إلا خلتها كذبا
42- قال المتنبي:
ومن صحب الدنيا طويلا تقلبت على عينه حتى يرى صدقها كذبا
43- قال المتنبي:
فحب الجبان النفسَ أورده التقى وحب الشجاع النفسَ أورده الحربا
44- قالت أم تواب:
ولو رأتني في نار مسعرة من الجحيم لزادت فوقها حطبا
45-
من كان أبصر شيئا أو رأى عجبا فإنني عشت دهرا لا أرى عجبا
الناس كالناس والأيام واحدة والدهر كالدهر والدنيا لمن غلبا
46-
.................. وما لا تراه العين لا يؤلم القلبا
47- قال المتنبي:
وما يشق على الكلـ ـب أن يكون ابن كلبة
48- قال قيس بن عاصم:
وأول من يجفو الفقير لفقره بنوه, ولم يرضوه في فقره أبا
كأن فقير القوم في الناس مذنب وإن لم يكن من قبل ذلك أذنبا
49-
لا تقطعن ذنَب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذَّنَبا