الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 قصة المثل القائل خذو الحكمة من افواه المجانين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريومة29

avatar

المشاركات : 105
النشاط النشاط : 173
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
سجل في : 27/09/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: قصة المثل القائل خذو الحكمة من افواه المجانين   الإثنين فبراير 22, 2010 5:03 pm

قصة ... خذوا الحكمة من أفواه المجانين



أصل المثل أن رجلا ثريا توفى في بلد بعيد عن بلده ووصل خبر وفاته إلى أولاده وحدد ولده الأكبر يوما للعزاء ولكن إخوته طالبوا بالميراث، فقال لهم انتظروا حتى ننتهي من مراسم العزاء ، وبعدها لكم ما أردتم ولكنهم رفضوا ،وقالوا بل نقسم التركة اليوم فرفض مطلبهم

و قال لهم : إنها سبة علينا ... فماذا ستقول الناس إن رأونا نقسم التركة قبل انتهاء العزاء !
ذهب إخوته فورا إلى القاضي يشكون أخاهم ، فأرسل القاضي له أمرا بالحضور .
فاخذ يفكر ماذا يفعل ؟

ذهب الرجل إلى احد عقلاء البلد ليستشيره وكان صاحب رأي سليم ،فسرد عليه القصة وقال انظر لي مخرجا فقال له الحكيم اذهب إلى فلان فلن يفتيك ويعطيك الحل غيره قال له إن فلان مجنون فكيف يحل مشكله عجز في حلها العقلاء؟!

قال اذهب إليه فلديه ما تريد فذهب إليه وسرد عليه القصة :
فقال له المجنون : قل لإخوانك هل عندكم من يشهد بان أبي قد مات ؟
قال الرجل : ،أصبت والله ، كيف لم أفكر في هذا .



وذهب إلى المحكمة وقال للقاضي ما قال له المجنون
فقال القاضي : انك محق هل عندكم شهود ؟

قالوا : إن أبانا توفى في بلد بعيد وجاءنا الخبر ولا يوجد شاهد على ذلك
قال لهم القاضي : أتوا بالشهود،
وظلت القضية معلقه إلى سنة ونصف
وقال لهم أخوهم : لو صبرتم أسبوع كان خيرا لكم وأعقل

وذهب قوله مثلا :

خذوا الحكمة من أفواه المجانين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبير

المدير العام


المدير العام
avatar

المشاركات : 511
النشاط النشاط : 1049
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
سجل في : 30/08/2009
أوسمة العضو :



مُساهمةموضوع: رد: قصة المثل القائل خذو الحكمة من افواه المجانين   الإثنين فبراير 22, 2010 7:37 pm

الله عليك يا مريومة الحاجات الحلوة والمفيدة دائما من عندك

والله قصة رائعة

كنا نسمع بالمثل وفقط ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmaarifa.mam9.com
elbaddari

avatar

المشاركات : 11
النشاط النشاط : 16
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
سجل في : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصة المثل القائل خذو الحكمة من افواه المجانين   الجمعة فبراير 26, 2010 2:12 am

شكرا قصة رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة المثل القائل خذو الحكمة من افواه المجانين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عطر الأدب :: قصص وروايات-
انتقل الى:  
free counters
جميع الحقوق محفوظه بموقع العلم و المعرفة .. أهلا بكم في عالم المعرفة والابداع